متى أتوجه إلى محكمة الناحية ؟ | اختصاص محكمة الناحية

تعتبر

محكمة الناحية

من المحاكم الخاصة ذات تركيبة فردية و هي أكثر الهياكل القضائية المحلية قربا من المواطن سواء من الناحية الجغرافية أو من ناحية الخدمات والقضايا التي تختص بالحسم فيها إذ تهتم بالنظر في القضايا الأكثر تداوال في حياة الأشخاص (إختصاص قضائي) . وتعتمد المحكمة على أساس مبدأ التيسير والقرب من المواطن وهي إلى جانب ذلك هيكل إداري ييسر حياة الأفراد (إختصاص ولائي).

محكمة الناحية، المرافعات المدنية والتجارية pdf، قانون المرافعات المدنية والتجارية pdf، الوسيط في شرح قانون المرافعات المدنية والتجارية pdf، المرافعات المدنية pdf، مجلة المرافعات المدنية والتجارية،

و لـ وضع الأمر في إطاره يمكن للمواطن التوجة لـ

قاضي الناحية

لرفع قضية (1) أو لاستصدار إذن قضائي (2) أو للحصول على خدمات ادارية (3)


1. بداية يمكن قصد محاكم النواحي بقرض التقاضي و ذلك في عدد من القضايا لـ:

-

رفع قضية

في النفقة و طلب الحكم بإلزام المدعى عليه بالإنفاق أو طلب تعديل معين نفقة وذلك بالترفيع أو التخفيضأو طلب إيقاف أو إسقاط أو رجوع في نفقة.

- رفع قضية حوزية: وهــي القضيــة التــي يرفعهــا حائــز عقــار أو حــق عينــي لإســترجاع الحــوزالـذي أفتـك منـه أو اسـتبقائه أو تعطيـل أشـغال قـام بهـا الغيـر فـي ذلـك العقـار.

- رفع قضية في التبني: وذلك أن الإتفـاق علـى التبنـي عمل لا ينتـج آثاره القانونية مـا لـم يصادق قاضي الناحيةعليـه بـ حكم و لا يتـم ذلـك إلا إذا أثبتت توفـر شـروط التبنـي القانونيـة ويمكن تقديـم الطلـب إلـى كل محكمة ناحيـة بقطع النظـر عـن مكان والدةالمتبني و مقر الطالب.

- رفع قضية تعويض حوادث الشغل والأمراض المهنية وذلك أنّه إذا حصل للعامل حادث شغل أو مرض مهني نتج عن ممارسة نشاطه المهني يحق له الإنتفاع بالعاج والتعويض عن الأضرار البدنية والتكفل
بالحادث والتعويض ويقع ذلك إما عن طريق التسوية الآلية من قبل الصندوق الوطني للتأمين على المرض أو عن طريق تسوية رضائية بين الصندوق و المنتفع أو عن طريق تسوية قضائية.

- عقلة الأجور و المرتبات بإعتبار أنّه إذا كان لديك دين ثابت في ذمة الغير و لم تتمكن من استخالصه منه يمكن لك استرجاعه عن طريق عقلة على أجره أو مرتبه دون أن يكلفك ذلك دفع أي معلوم.

- لرفع قضية في أداء مال إذ يختص قاضي الناحية بالنظر بصفة عامة في جميع القضايا المدنية
التي لا يتجاوز فيها موضوع الطلب سبعة آلاف دينار. ويصدر حكما إبتدائيا قابلا للإستئناف أمام المحكمة الابتدائية.

- رفع قضية الإستعجالية إذ وإن كان قاضي الناحية مبدئيا غير مختص حكميا بالبت في القضايا الإستعجالية إلا أنّ له إستثنائيا تولي قضايا استعجالية معينة حددت على سبيل الحصر.

- المنازعة الجبائية المحلية حيث ينظر قاضي الناحية في قضايا المنازعة في مقدار الجباية المحلية
(المعلوم الموظف على العقارات و ذلك بمراجعة المقدار دون المساس بمبدأ الأداء).


2. و من مهاما أيضا إصدار إذن قضائي كـ:

- الـ أمر بالدفع حيث ينظر قاضي الناحية في الأوامر بالدفع في حدود إختصاصه الحكمي أي 7000 دينار و تبعا لذلك تصدر أمر بأداء دين مهما كان نوعه إذا كان الدين محدد المبلغ و له سبب تعاقدي أو كان الإلتزام فيه ناشئ عن شيك أو كمبيالة أو سند لأمر أو عن كفالة لسند لأمر أو كمبيالة.

- الإذن على عريضة و طلب الرجوع في الإذن على عريضة: هــو إذن يصدره قاضي الناحية فــي حدود إختصاصه المحدد ب7000 دينار و ذلـك بناء علـى طلـب مقـدم فـي شـكل عريضـة ممـن لهـم مصلحـة (إذن فـي تسـمية خبيـر، إذن فـي الحصـول علـى مؤيـدات وغير ها ...)

- إقامة حجة وفاة ذلك أنها وثيقــة رسمية تقام بهدف ضبط ورثة الـ أشخاص المتوفين و مــا تركوه مــن عقارات مسجلة فيقيم حجــة الوفــاة قاضــي الناحيــة الــذي بدائرتــه وقعــت الوفــاة مــا لــمتحصــل قبــل تاريــخ غــرة جويليــة 1964، بعد أن يحضر أحد الورثة أو الأقرباء أو كل مـن له مصلحة و يقوم بالتصريـحبالوفاة على أن يكون رشيدا و عاقلا و و يكون حاملا لوثيقة تثبت الهوية القانونية و يحضر معه شاهدان إثنان.

- الإذن بتنفيذ الأحكام الصادرة في مادة التحكيم حيث يختص قاضي الناحية حصرا في التحكيم الداخلي ولا يتدخل إلا في مرحلة التنفيذ في صورة ما كان موضوع الحكم داخلا فــي حدودإختصاصه الترابي و الحكمي كما لا يتعهد إلا إذا لم يتوصل الأطراف على تنفيذ تلقائي.


3. لـ قاضي الناحية أيضا إختصاص ولائي / إداري يمتد إلى العديد من المسائل التي تهم مصالح الناس المتأكدة و الصعوبات اليومية في الحياة التي تفترض في العديد من الأحيان تدخل قضائي و تتمثل في :

- تسليم شهادة جنسية لمن تتوفر فيهم الشروط

- إحالة على المرتب هي تصريح يقوم به المدين لدى كاتب محكمة الناحية الواقعة بدائرة محل إقامته لـ إحالة نسبة مائوية من مرتبه مدة معينة يقع خصمها مباشرة من قبل المؤجر لدائنه (البنك – بائع المواد المنزلية).

- تسليم نسخ الأحكام حيث تسلم نسخ الأحكام للشخص الذي صدر في حقه الـ حكم أو المحامي الذي ينوبه.

- المصادقة على عقد كفالة قاصر - الذي هو العقد الذي يقوم بمقتضاه شخص رشيد يتمتع بحقوقه
المدنية أو هيئة خيرية بكفالة طفل قاصر - بعد التأكد من شروط الكفالة.

- فتح الصناديق الحديدية فإذا توفي شخص وترك خزينة حديدية لدى أحد البنوك يمكن لورثة الهالك تقديم مطلب إلى قاضي الناحية في طلب فتح الخزينة وتسلم محتواها.

و لا ننسى أن نذكر نهاية أن لمحكمة الناحية إختصاص جزائي إذ ينظر قاضي الناحية نهائيا في المخالفات وهي الجرائم التي تستوجب لعقاب ال يتجاوز 15 يوم سجنا والتي لا يفوق فيها مبلغ الخطية ستون دينار و ابتدائيا في الجنح المعاقب عليها بالسجن مدة ال تتجاوز سنة واحدة و التي يمكن أن يتم الطعن في الـ حكم الجزائي بالإعتراض أو الاستئناف.

  • للمزيد من التفاصيل يمكنكم الإطلاع على "دليل المواطن لمحكمة الناحية" الذي حضي بمراجعة و موافقة التفقدية العامة التابعة لـ وزارة العدل، الصادر بتاريخ ماس 2018 عن جمعية القاضيات التونسيات.

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

محاضرات و دروس في قانون الشغل التونسي : القانون الإجتماعي | فاخر بن سالم

مجلة القانون الدولي الخاص معلق عليها | لطفي الشاذلي و مالك الغزواني